27 Jan
27Jan

تحت رعاية فخامة الأخ/ عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية افتتح الأربعاء 26 يناير 2022م الأستاذ الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء المصري معرض القاهره الدولي للكتاب بمعية الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية.


معرض القاهره الدولي للكتاب في دورته الــ53 والذي تنظمة الهيئة العامة للكتاب المصرية وكانت هذه الدورة تحمل  شعار (هوية مصر  الثقافة وسؤال المستقبل).

حيث كان لليمن حضور كالعادة في كل عام بحضور كوادر  ثقافية يمنية وأعضاء من السلك الديبلوماسي اليمني بالقاهرة، وقد كانت زيارة دولة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي للأجنحة العربية بالمعرض وبينها اليمن ذات أهمية قصوى.

أعرب عن تقديره واعتزازه بكافة الدول المشاركة وبالذات الدول العربية الذي تعاني مشاكل وأزمات ومع ذلك أبت إلا أن تكون حاضرة في هذا المحفل الثقافي الكبير، وشكر الجميع للحضور المتميز والفاعل.

مثل الجناح اليمني عرض أهم الاصدارات للكتاب اليمني بكافة أنواعه وتنوعه وأشكاله الثقافية والتاريخية والفنية، إلى جانب عرض جميل للمجسمات واللوحات الفنية اليمنية، وتقدم المعرض علم الجمهورية اليمنية الذي كان ولابد ان يرفع في مثل هذه المحافل الدولية.


أيضًا لوحظ أن العديد من المشاركين العرب قاموا بزيارة جناح اليمن، وعبروا عن سعادتهم لمشاركة اليمن وكانت في استقبالهم المستشارة عائشة العولقي مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة، والتي بدورها رحبت بالجميع، وشرحت لهم عن بعض المعروضات الثقافية التي خطتها أنامل أبناء الحكمة والإيمان، وقدمت لهم بعض للهدايا من الإصدارات المتنوعة.. شكرها الجميع موضحين أهمية وجود جناح اليمن رغم كل ما يحصل في البلاد؛ إلا أن اليمن حضرت وستظل حاضرة  بثقافتها وفنونها.

 أكد الدكتور شوكت المصري، المدير التنفيذى لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022، أن محور معرض الكتاب هذا العام هوية مصر والانطلاق إلى الأمام، واللجنة العليا لمعرض الكتاب تضم كوكبة من كبار المفكرين والكتاب الى جانب مبدعين من الشباب والمثقفين.

وأضاف الدكتور شوكت المصري، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة" مع الاعلامي ابراهيم عيسى، أن لدينا أكثر من 645 فعالية ويوجد حوالي 132 نشاطا للطفل و96 فعالية فنية، مفيدا بأن المعرض ضم مشاركة أكثر من 500 شاعر مصري وعربي في معرض الكتاب".


وتابع: "لدينا 240 شاعر عامية يقدمون إبداعاتهم على مسرح معرض الكتاب هذا العام"، لافتا إلى أن اللجنة العليا لمصر الكتاب تضم كوكبة من 1430 شخصية مبدعة تشارك فى أنشطة معرض الكتاب".

 


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.