25 Feb
25Feb

في اليوم الثاني من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، دعت كييف الجمعة إلى التعبئة العامة لمحاولة كبح الهجوم الروسي الواسع النطاق الذي يشنه الرئيس فلاديمير بوتين، بينما سمع دوي انفجارات فجر الجمعة في وسط العاصمة.

وأشار الجيش الأوكراني على حسابه على موقع فيس بوك إلى "إطلاق صواريخ" استهدفت كييف، موضحا أنه دمر اثنين منها في الجو. 

  • الجيش الأوكراني أكد أن المعارك مستمرة في شمال العاصمة كييف مؤكدا أنه تصدى لوحدتي عربات مدرعة روسية في مدينتي ديمر وإيفانكيف اللتين تبعدان 45 و80 كيلومترا تواليا عن كييف.

  • الرئيس الأوكراني أمر بالتعبئة العسكرية العامة لمواجهة الغزو الروسي.

  •  أعلن فولوديمير زيلينسكي سقوط 137 قتيلا من الجانب الأوكراني. 

  •  من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الجمعة على مشروع قرار يندد بالغزو الروسي. 

  •  أكد الرئيس الفرنسي أنه تواصل هاتفيا مع فلاديمير بوتين مؤكدا أن فرنسا ستسرع بنشر جنود في رومانيا.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة تلاها رئيسا مجلسي البرلمان الفرنسي الجمعة إن العقوبات الأوروبية ستستهدف "أكبر القادة" الروس على خلفية غزو أوكرانيا.
 وأكد الرئيس الفرنسي أن "المجلس الأوروبي قرر أمس (مساء الخميس) سلسلة من العقوبات غير المسبوقة تشمل روسيا وبيلاروس.

وتطال العقوبات أيضا شخصيات روسية بينهم كبار قادة الاتحاد الروسي".

 قالت الوكالة النووية ووزارة الداخلية الأوكرانية  إنهما يرصدان مستويات إشعاعية متزايدة عند مفاعل تشرنوبيل النووي المعطل.

ولم يذكر الخبراء في الوكالة النووية التابعة للدولة مستويات إشعاعية محددة لكنهم قالوا إن التغيير حدث بسبب حركة المعدات العسكرية الثقيلة في المنطقة التي أدت لارتفاع الغبار المشع إلى طبقات الهواء.

وقالت وزارة الداخلية "بدأ مستوى الاشعاع في التزايد، إنه ليس خطيرا بالنسبة لكييف في الوقت الحالي، لكننا نراقبه".

قالت وزارة الداخلية الأوكرانية  إن عربات عسكرية أوكرانية تدخل العاصمة كييف للدفاع عنها مع اقتراب القوات الروسية؛ وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو في وقت سابق إن المدينة "دخلت في مرحلة الدفاع".

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي بالإجماع الجمعة على تجميد أصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف في دول التكتل.
وطُرح الإجراء خلال قمة أوربية استثنائية الخميس في بروكسل وأضيفت الجمعة إلى حزمة عقوبات سيفعلها وزراء الخارجية على ما أوضحت مصادر أوروبية.

قالت وزارة الدفاع الروسية الجمعة إن قواتها سيطرت على مطار هوستوميل الاستراتيجي خارج العاصمة الأوكرانية كييف وقامت بإنزال مظليين في المنطقة.

وقالت إن الجيش الروسي منع الوصول إلى كييف من الغرب وإن القوات الانفصالية في شرق أوكرانيا هاجمت مواقع للجيش الأوكراني بدعم من الجيش الروسي.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.